recent
أخبار ساخنة

مفهوم التسويق الالكتروني وخطوات التجارة الالكترونية 2021

مافيا تك
الصفحة الرئيسية

ما هو التسويق الالكتروني

مفهوم التسويق الالكتروني  وخطوات  التجارة الالكترونية 2021

يشمل التسويق عبر الإنترنت (المعروف أيضًا باسم التسويق الإلكتروني أو التجارة الإلكترونية) جميع جهود التسويق عبر الإنترنت. تهدف إستراتيجية التسويق هذه إلى التأثير على المستخدمين بناءً على أهداف العمل من خلال الاستخدام الحكيم لاستراتيجيات الاتصال والمبيعات. تشمل أمثلة التسويق عبر الإنترنت الإعلانات أو الأخبار عبر الإنترنت . 

تمامًا مثل التسويق غير المتصل بالإنترنت ، يمكن استخدام التسويق عبر الإنترنت لتحقيق أهداف مختلفة. على سبيل المثال ، من المناسب زيادة الوعي بالعلامة التجارية وولاء العملاء أو تحسين صورة الشركة. على المدى الطويل ، كل هذه الأهداف هي زيادة حجم الأعمال.

خطوات التسويق الالكتروني

يمكنك استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب لتحقيق أهداف التسويق عبر الإنترنت. وتشمل هذه إدارة مواقع الويب التجارية ، والتسويق عبر البحث (تحسين محرك البحث والإعلان عبر محرك البحث) ، والبريد الإلكتروني والإعلان على الشبكة الإعلانية ، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، والتسويق بالعمولة والتسويق عبر الهاتف المحمول.

عادةً ما يكون مركز جميع أنشطة التسويق عبر الإنترنت هو موقع الويب الخاص بشركتك. يلعب تصميمها ومحتواها واستعدادها الفني دورًا مهمًا لأنها لا تساعد فقط في اكتساب عملاء جدد ، ولكنها تهدف أيضًا إلى ربط العملاء الحاليين بعملك. ومع ذلك ، نظرًا لأن المستخدمين نادرًا ما يزورون مواقع الويب التجارية الخاصة بهم عن طريق الصدفة ، فإن المهمة الرئيسية للتسويق عبر الإنترنت هي جذب أكبر عدد ممكن من الزوار. هذا هو المكان الذي تصبح فيه استراتيجيات مثل الإعلان المصور أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو التسويق عبر البحث مهمة.

الهدف الأساسي من التسويق عبر البحث هو جذب أكبر عدد ممكن من الزوار إلى موقعك من خلال محركات البحث مثل  Google. يتضمن الإعلان عبر محرك البحث (SEA) وتحسين محركات البحث (SEO). كلاهما خطوتان ضروريتان للتسويق عبر الإنترنت لأن جوجل عادة ما تكون الخيار الأول لمستخدمي الإنترنت الذين يبحثون عن عرض أو منتج معين أو موضوع.

يتم استخدام تحسين محرك البحث لتحسين ترتيب موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث العضوية (غير المدفوعة). أفضل حالة هي وضعها على الصفحة الأولى من SERP. يمكن تحقيق ذلك عن طريق تحسين موقع الويب الفعلي الخاص بك (التحسين على الصفحة) وبناء روابط واردة إلى موقع الويب الخاص بك (تحسين خارج الصفحة).

باعتباره المجال الثاني للتسويق على شبكة البحث ، يشير الإعلان عبر محرك البحث إلى موضع الإعلانات المدفوعة المعروضة أعلى نتائج البحث العادية أو بجانبها. نظرًا لأنه يمكنك اختيار استعلام البحث الذي تريد عرض الإعلانات من أجله ، يمكنك تخصيص استعلام البحث الخاص بك لمجموعتك المستهدفة لتقليل الانحرافات. أبرز الخدمات التي يمكن استخدامها في SEA هي إعلانات Google و Microsoft Advertising.

إستراتيجية مهمة أخرى هي عرض الإعلانات. الشكل الأكثر شيوعًا هو إعلان البانر ، والذي يستخدم لجذب انتباه شركة أو منتج. عادة ما تحتوي على روابط للعروض التقديمية أو مواقع الشركة. يمكن وضع الشعارات على مواقع الويب المختلفة وتوفير خيارات تصميم لا حصر لها. الأنواع الأخرى من الإعلانات المصوّرة هي الإعلانات المنبثقة والإعلانات ذات الطبقات.

كما يوحي الاسم ، يصف التسويق عبر البريد الإلكتروني توزيع رسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني. مثال على النشرة الإخبارية. يمكن مقارنة التسويق عبر البريد الإلكتروني بالبريد الكلاسيكي أو النشرات الإعلانية ، والفرق الوحيد هو أنه يتم إرساله عبر الإنترنت ، مما يجعله أرخص. فائدة أخرى للتسويق عبر البريد الإلكتروني هي أنه يمكنك التعامل مع العملاء شخصيًا وشخصيًا. تمامًا مثل الإعلانات المصورة ، توفر طريقة التسويق هذه أيضًا مجموعة متنوعة من خيارات التصميم. لهذا السبب على الرغم من بعض التحديات التقنية والقانونية ، فهي طريقة تسويق مهمة عبر الإنترنت.

يمكن تلخيص الرسائل الإعلانية والمحتويات الأخرى التي يتم توزيعها عبر وسائل التواصل الاجتماعي على أنها تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، والتي أصبحت جزءًا مهمًا من استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت للعديد من الشركات. أكبر ميزة هي أنه يسمح لك بالتفاعل المباشر مع العملاء وتحقيق تأثيرات فيروسية. يعني النقل الفيروسي أن رسائلك تتم مشاركتها غالبًا عبر Facebook أو Twitter أو وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

يعد التسويق بالعمولة مجالًا آخر للتسويق عبر الإنترنت ، حيث يصف الشراكة بين الشركات الأعضاء والمعلنين الخارجيين (يُطلق عليهم التجار). يطلب الشركاء التابعون وضع إعلانات تجارية على مواقعهم الإلكترونية. يعتمد هذا الحكم عادةً على نجاح الإعلان ويتم حسابه بناءً على نماذج مختلفة (على سبيل المثال ، الدفع بالنقرة أو الدفع لكل بيع). هناك العديد من الشبكات الأعضاء التي تعمل كوسطاء بين الأعضاء والتجار لتبسيط التعاون ، على سبيل المثال من خلال تولي المحاسبة المالية. ومن أمثلة هذه الشبكات Affiliaxe و Clickbank. ميزة التسويق بالعمولة هي أنك تدفع فقط إذا كان الإعلان ناجحًا بالفعل. بالإضافة إلى ذلك ، هذه طريقة سهلة لزيادة الزيارات على الموقع.

يعد التسويق عبر الهاتف المحمول أحد المجالات الأخيرة ولكن لا تزال مهمة للتسويق عبر الإنترنت. في السنوات الأخيرة ، بسبب الاستخدام المتزايد للأجهزة المحمولة ، أصبحت طريقة التسويق هذه مهمة للغاية. يتيح لك إنشاء وتوزيع رسائل مخصصة للغاية بناءً على مجموعتنا الواسعة

مزايا وعيوب التسويق الإلكتروني:

مقارنةً بالتسويق الكلاسيكي ، تتمثل إحدى مزايا التسويق عبر الإنترنت في أن الإعلان على الإنترنت عادةً ما يكون أرخص من التسويق غير المتصل بالإنترنت. على سبيل المثال ، تكلفة توزيع رسالة إخبارية بالبريد الإلكتروني أقل بكثير من تكلفة البريد المباشر ، والتي يجب طباعتها ثم إرسالها لكل منشور.

بالإضافة إلى ذلك ، على سبيل المثال ، يمكنك بسهولة تقييم نجاح حملات التسويق عبر الإنترنت من خلال تحليل معدلات النقر. بالنسبة للإعلانات المطبوعة أو إعلانات اللوحات الإعلانية ، من الصعب تحديد معدل تكرارها أو معدل نجاحها. تتيح لك القدرة على قياس التسويق عبر الإنترنت تحسين استراتيجيات الإعلان والقضاء على الحملات غير الناجحة لتقليل التكاليف.

حقيقة أن بيانات المستخدم مثل العمر أو الجنس أو الاهتمامات يمكن جمعها وتحليلها على الإنترنت تجلب فائدة كبيرة أخرى للتسويق عبر الإنترنت. يتيح لك الوصول إلى هذه البيانات مخاطبة المستخدم مباشرة بطريقة خاصة بالمجموعة المستهدفة. يساعد هذا في تقليل عوامل التشتيت من خلال ضمان عدم عرض الإعلانات إلا للمستخدمين الذين يتطابقون مع مجموعتك المستهدفة.

تتمثل إحدى عيوب التسويق عبر الإنترنت في إمكانية إخفاء أنواع معينة من الإعلانات (مثل الإعلانات المنبثقة أو الإعلانات المصورة) من خلال استخدام أدوات منع الإعلانات. لا تتأثر الحملات غير المتصلة بالإنترنت (مثل إعلانات الملصقات) بهذه المشكلة. على الرغم من أن أدوات منع الإعلانات تعمل فقط في العديد من إمكانيات التسويق عبر الإنترنت ، إلا أن هذا ليس العيب الرئيسي.

قد تكون نقطة النقد المحتملة الأخرى هي أنه ليس كل شخص يستخدم الإنترنت. خاصة بين كبار السن ، لا تحظى هذه الوسيلة بشعبية مثل المستهلكين الشباب. ومع ذلك ، يتزايد استخدام الإنترنت على المستوى الدولي وفي جميع الأعمار ، وهذا هو السبب في أن هذا العيب يلعب حاليًا دورًا صغيرًا وقد لا يكون مهمًا في المستقبل.

أخيرًا ، تجدر الإشارة إلى أنه ليس كل منتج مناسبًا للتسويق عبر الإنترنت. مثال على ذلك منتج معقد للغاية يتطلب الكثير من الشرح ، لأنه غالبًا ما يظهر في عالم الأعمال. ومع ذلك ، حتى في هذه الحالة ، يمكنك استخدام الإنترنت لجذب عملك وجذب اهتمام العملاء المحتملين. بعد ذلك ، يمكنك إكمال الخطوات التالية لنقل هؤلاء العملاء إلى وضع عدم الاتصال.

الآثار السلبية للتسويق الإلكتروني:

  • استخدم أدوات منع الإعلانات لإخفاء الإعلانات عبر الإنترنت
  • ليس كل من يستخدم الإنترنت (حتى الآن)
  • ليس كل منتج مناسبًا للتوزيع عبر الإنترنت

مزايا التسويق الإلكتروني:

  • خفض التكلفة
  • قابلية القياس المباشر للنجاح
  • نهج المجموعة المستهدفة

أوجه القصور المذكورة أعلاه ليست سوى قضايا ثانوية للنقد ولا تنطبق إلا على بعض استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت ، وإلا فإنها ستفقد أهميتها في المستقبل. هذا يجعل التسويق عبر الإنترنت مكافئًا ذا قيمة لأساليب التسويق التقليدية لأنه يوفر العديد من الفوائد.

google-playkhamsatmostaqltradent