recent
أخبار ساخنة

شرح برنامج Google Analytics؟

مافيا تك
الصفحة الرئيسية

  ما هو برنامج Google Analytics؟

يعد Google Analytics أداة قوية لتحليل الويب يمكن استخدامها لمراقبة مجموعة واسعة من الإحصاءات المتعلقة زيارات موقع الويب. تتعلق البيانات التي يتم جمعها في الغالب باكتساب الزيارات (توجيه الزيارات إلى موقع ويب) وسلوك الزائر. توفر هذه البيانات ، بمجرد تحليلها ، نظرة ثاقبة لتجربة الزوار وكيفية تحسين موقع الويب والجوانب التسويقية الأخرى.

 لا تحلل الخدمة مواقع الويب حصريًا ، بل يمكن أيضًا تطبيقها على تطبيقات الأجهزة المحمولة. تم تصميم Google Analytics لتوفير تقارير قابلة للتخصيص بدرجة عالية تقدم للمستخدمين البيانات التي يحتاجون إليها لتشكيل إستراتيجية التسويق عبر الإنترنت وتحقيق أهدافهم.

ما هو برنامج Google Analytics؟

الإعداد والتشغيل

برنامج Google Analytics مجاني لمعظم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم. تبلغ تكلفة حزمة الإصدار المدفوع (Analytics 360) الأكثر تكلفة 150 ألف دولار سنويًا ، وهذا مخصص للشركات الكبيرة. يمكن لأي نشاط تجاري إعداد Google Analytics في أربع خطوات سهلة:

  1. الحصول على حساب Google. يمكنك استخدام حساب Google الشخصي الخاص بك ، ولكن من المستحسن أن يكون لديك حساب تجاري منفصل.
  2.  الاشتراك في الخدمة على صفحة ويب Google Analytics. ستكون التفاصيل المطلوبة هي عنوان موقع (مواقع) الويب الذي تريد جمع البيانات عليه. بعد التسجيل ، سيتم تخصيص رقم تتبع فريد للموقع.
  3.  دمج رقم التتبع في كود الموقع. هذا أسهل بكثير لتحقيقه على مواقع الويب التي يتم استضافتها على CMSs (أنظمة إدارة المحتوى) مثل WordPress و Wix التي تحتوي على وحدات لدمج Google Analytics على لوحات المعلومات الخاصة بهم. سيتم استخدام هذا الرمز لمراقبة بيانات حركة المرور على موقع (مواقع) الويب المسجلة في Google Analytics. يجب عدم مشاركة رقم التتبع مع جهات خارجية غير مصرح لها.
  4.  بعد التحقق من إعداد النظام بشكل صحيح ، يمكنك الآن تكوينه لجمع بيانات حركة المرور التي يجب مراقبتها لضمان أداء الموقع وفقًا لأهداف حركة المرور المحددة.

يعتمد تشغيل Google Analytics على مفهوم رئيسي واحد: الأهداف. يمكن الوصول إلى هذه الأهداف من لوحة الإدارة في لوحة معلومات التحليلات وتصنيفها على نطاق واسع إلى أربع مجموعات:

  1. الوجهة: هذه هي الأهداف التي تتعلق بالوصول إلى صفحة معينة من موقع الويب ، على سبيل المثال صفحة الخروج على موقع التجارة الإلكترونية.
  2. المدة: هذه أهداف تتعلق بمقدار الوقت الذي يقضيه الزوار على الموقع.
  3. الصفحات / الشاشات لكل جلسة: هذه هي الأهداف المتعلقة بعدد الصفحات التي يشاهدها الزائر في الجلسة. بالنسبة إلى موقع ويب إخباري ، قد يكون الهدف الواقعي هو 4 صفحات.
  4. الحدث: هذه هي الأهداف المتعلقة باستجابة الزائر للدعوة المحددة للعمل ، على سبيل المثال مشاهدة مقطع فيديو أو شراء المنتج المسوق.

تُنشئ منصة Google Analytics قدرًا هائلاً من بيانات حركة المرور. من المهم أن تقوم شركة ما بتخصيص طريقة عرض لوحة المعلومات الخاصة بها لتتضمن فقط البيانات ذات الصلة بأهدافها الإستراتيجية واحتياجات الأداء الفردية.
يتضمن جزء من عملية التشغيل ربط حساب التحليلات بخدمات Google الأخرى التي قد يكون النشاط التجاري مشتركًا فيها. وتشمل هذه إعلانات Google و Google Tag Manager بالإضافة إلى Google Search Console. من السهل ربط هذه الخدمات معًا ، مما يؤدي إلى إنشاء نظام متكامل يحتوي على العديد من مصادر البيانات القيمة.

ميزات برنامج Google Analytics

تتضمن بعض الميزات الرئيسية للشركات عبر الإنترنت الاستفادة من إطار التحليلات ما يلي:

1.التقارير

يسمح برنامج Google Analytics للمستخدمين بعرض التقارير القياسية والمخصصة على كل موقع مسجل. تأتي التقارير القياسية محددة "من خارج الصندوق" وتحتوي على معلومات ذات صلة بمعظم مواقع الويب. وهي تشمل تقارير عن التكنولوجيا (ملف تعريف الجهاز المستخدم للوصول إلى الموقع) ، والتركيبة السكانية (العمر والجنس وما إلى ذلك) وملف تعريف المستخدم (عدد الزيارات والإيرادات وما إلى ذلك).

يتم تحديد التقارير المخصصة من قبل المستخدم. الخيارات لا حصر لها عمليًا نظرًا للعدد الكبير من المتغيرات التي تم جمعها بواسطة Google Analytics ، ومدى مرونة دمجها لإنشاء البيانات المفيدة للأعمال. يتم إنشاء التقارير المخصصة عن طريق تحديد الأبعاد (مجموعة من المتغيرات المتعددة) والمقاييس التي سيتم جمعها من الأبعاد المحددة.

2.تحليل الوقت الحقيقي

يوفر التحليل في الوقت الفعلي بيانات حول سلوك المستخدمين الموجودين حاليًا على مواقع الويب المراقبة. يتضمن معلومات حول كيفية وصولهم إلى هناك ، والصفحات التي تمت زيارتها ، والوقت المستغرق ، والاستجابة لمطالبات الحث على اتخاذ إجراء ، وما إلى ذلك.

3.تحليل الجمهور المستهدف

كل موقع ، سواء كان تجاريًا أو شخصيًا ، له جمهور مستهدف معين. هذه هي الشرائح السكانية التي من المتوقع أن تستجيب بشكل إيجابي لمحتوى موقع الويب أو المنتجات المباعة على منصات التجارة الإلكترونية. يمكن أن يوفر Google Analytics معلومات قيمة حول كيفية استجابتهم.

4.تقارير السلوك

يراقب Google Analytics الإجراءات التي يتخذها زوار الموقع ويلخصها في تقرير السلوك.

5.التحويلات

تشير التحويلات إلى النسبة المئوية للمستخدمين الذين يستجيبون بشكل مرغوب ضد أولئك الذين لا يستجيبون. بالنسبة إلى موقع التجارة الإلكترونية ، سيكون معدل التحويل المهم هو المستخدمون الذين يجرون عملية شراء مقابل أولئك الذين يغادرون الموقع دون شراء منتج.

6.اختبار A / B

هذا هو التحليل المقارن لبيانات الزيارات من خيارين يتعلقان بتصميم موقع الويب والتسعير والقرارات الإستراتيجية المهمة الأخرى. يتم جمع بيانات الزيارات من كلا الخيارين بواسطة Google Analytics ويمكن أن يكشف التحليل عن الخيار الذي يستجيب له المستخدمون بشكل أفضل.

7.تحليل

جمع البيانات هو مجرد خطوة واحدة. يجب تحليل البيانات للكشف عن الأنماط والرؤى حول كيفية تحقيق الأهداف الاستراتيجية. يتضمن Google Analytics أدوات تحليل لتمكين المستخدمين من تحسين مواقعهم على الويب.

أهمية تحسين محرك البحث والتسويق

يوفر Google Analytics العديد من الخيارات لجمع وتحليل المعلومات التي تجعلها ذات قيمة لتحسين محرك البحث والتسويق. بالنسبة للمبتدئين ، فإنه يحتوي على أدوات تراقب فعالية تحسين محركات البحث واستراتيجيات التسويق بناءً على بيانات حركة مرور الموقع. يمكن القيام بذلك على أساس الوقت الفعلي لإنشاء فعالية على المدى القصير.

تساعد الإحصاءات المكتسبة من Google Analytics أيضًا في تحسين الموقع بناءً على سلوك الزائر. على سبيل المثال ، إذا خرج الزائرون بعد الوصول إلى صفحة معينة ، فقد تكون هذه علامة على أن العناصر الموجودة في تصميمها و / أو محتواها بحاجة إلى إعادة تقييم لجذب الجمهور المستهدف بشكل أفضل. وبالمثل ، يمكن أن يساعد في تتبع نجاح أي إستراتيجيات عبر الإنترنت. يمكن بعد ذلك إعادة تقييم القرارات الإستراتيجية ذات الأداء الضعيف ويمكن أن تكون القرارات الناجحة بمثابة نموذج للقرارات المستقبلية.

مميزات والعيوب برنامج Google Analytics

تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لبرنامج Google Analytics في حقيقة أن الأداة مجانية وسهلة الاستخدام. كما أنه يوفر الكثير من الاحتمالات فيما يتعلق بمراقبة الزيارات لموقع مسجل. هناك "مكسب" رئيسي آخر للنظام وهو مدى سهولة دمج مصادر البيانات الخارجية ومنتجات Google الأخرى مثل إعلانات Google و Search Console.

فيما يتعلق باستخدامه ، تتمثل إحدى نقاط البيع الرئيسية في القدرة على تخصيص التقارير لتناسب الاحتياجات الإستراتيجية الفريدة لكل موقع. تقوم Google أيضًا بتحديث النظام الأساسي بانتظام وهناك العديد من البرامج التعليمية الرسمية والجهات الخارجية. لا تحتاج إلى أن تكون خبير تسويق رقمي لتسجيل موقعك في الخدمة.

أحد العيوب الرئيسية لبرنامج Google Analytics هو العدد المحدود للأهداف التي يمكن مراقبتها لكل موقع. وهي تقتصر على عدد قليل من الفئات المحددة مسبقًا. التقارير ، خاصة التقارير القياسية ، محدودة أيضًا للإصدار المجاني. نظرًا لأن الإصدارات المدفوعة تسعير معظم المستهلكين ، فإن هذا يمثل خيبة أمل كبيرة. بمجرد أن يحدد المستخدم هدفًا لموقعه ، لا يمكن حذفه. مع تغير الأهداف الإستراتيجية بسلاسة للأعمال التجارية عبر الإنترنت ، قد يكون هذا محبطًا.

google-playkhamsatmostaqltradent